صحتك بغذائك
أهلا وسهلا بك زائرنا العزيز *** تفضل بالتسجيل ***

الرمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرمان

مُساهمة من طرف noor في الثلاثاء أبريل 27, 2010 5:30 pm

الــرمـــان

وأجمل الفواكه الرمّان.. يأكله الجائع والشبعان



يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.

وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.

وعصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.

noor

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرمان

مُساهمة من طرف nadeen في الأربعاء أبريل 28, 2010 10:33 pm

Other benefits of Pomegranate:
Researchers report that they are rich in antioxidants that can keep bad LDL cholesterol from oxidizing (American Journal of Clinical Nutrition, May 2000). This degradation of LDL seems to be an initial step in the development of atherosclerosis. In addition, pomegranate juice, like aspirin, can help keep blood platelets from clumping together to form unwanted clots.

Does this make any difference clinically? More recent research has found that eight ounces of pomegranate juice daily for three months improved the amount of oxygen getting to the heart muscle of patients with coronary heart disease (American Journal of the College of Cardiology, Sept. 2005). Other researchers report that long-term consumption of pomegranate juice may help combat erectile dysfunction (Journal of Urology, July 2005).

nadeen

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرمان و فوائده

مُساهمة من طرف فاطمة في السبت مايو 01, 2010 9:44 am

الرمان

أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية. وقالت الدراسة أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال، كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهر الدم وتذيب حصوات الكلى وتلطف الحرارة المرتفعة بالجسم وتشفي عسر الهضم وتقلل آلام النقرس، كما أن مسحوق أزهارها يستخدم شراباً أيضاً ضد الإسهال.

pomegranate

A recent scientific study showed that the fruits of pomegranate address 11 disease and provide the basic needs of the body of nutrients. The study said that the seeds of the pomegranate coated Alaasiri crystals that are used in fruit salad that destroys the bacteria that cause diarrhea, and strengthens the heart, stomach and generate urine and cleanse the blood and dissolve kidney stones and soothing heat the body and cures indigestion and reduce the pain of gout, and the powder flowers used drink also against diarrhea.

فاطمة

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرمان

مُساهمة من طرف وفاء حسن في السبت مايو 22, 2010 12:23 am

إن الرمان من الفاكهة المفيدة جداً وبما أنك تكلمت عن فوائد الرمان سأكتفي بذكر أصنافه:

-تنتشر في القطر العربي السوري أصنافاً عديدة من الرمان المحلي والمستورد من الأقطار العربية المجاورة وأشهر هذه الأصناف:
1- الوردي
2- المليسي
3- البناتي
4- العربي
5- المنفلوطي
6- الطائفي أو الحجازي
7- اللفاني
8- الأسود
9- رمان السوسة
10- الرمان الحامض
11- القزيزي

إذا أردتم الاطلاع على تفاصيل أكثر يمكنكم النقر على الرابط:
[/http://www.reefnet.gov.sy/agri/romman.htm


عدل سابقا من قبل وفاء حسن في السبت مايو 22, 2010 1:19 am عدل 2 مرات

وفاء حسن

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرمان

مُساهمة من طرف وفاء حسن في السبت مايو 22, 2010 12:29 am

شكراً لك فاطمة على هذه المعلومات عن الرمان ولكن سأضيف معلومات أخرى عن منشأ الرمان واستخدامانه:
أولاً: الموطن الأصلي للرمان
يعرف الرمان باللغة الغرعونية باسم "رمن" ويعرف علمياً باسم " Punica granatum"
الموطن الأصلي للرمان جنوبي غرب آسيا، كما ينبت في شمال غرب الهند، ويزرع تجارياً في الأقطار المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط وفي وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وكان مزروعاً في إيران وحدائق بابل المعلقة، وفي بعض المناطق الحارة والجافة.
ثانياً:استخدامات الرمان في التاريخ القديم
- وجدت أقدم شجرة رمان مرسومة على جدران مقابر تل العمارنة في عهد أخناتون. كان الفراعنة يصنعون منه شراب يسمى "شدو". ويعتبر الرمان من أقدم أشجار الفاكهة في مصر.
- أما العرب فقد عرفوا الرمان قديماً وذكروه في آثارهم المكتوبة وورد ذكره في سورة الرحمن في القرآن الكريم "فيها فاكهة ونخل ورمان"
ثالثاً: أنواع الرمان وفوائده
وللرمان أنواع فمنه الحلو والحامض ومنه المر ولكل منها فوائده الطبية والغذائية:
فالطب الحديث يقول أن الرمان هو مقو للقلب، قابض وطارد للدودة الشريطية ويعالج الزحار والدسنتاريا. كما يكافح الوهن العصبي ويكافح الأورام في الأغشية المخاطية. يعتبر الرمان من الفواكه المطهرة للدم ومنظف لمجاري التنفس ويشفي عسر الهضم وأكله عادة مع الأكلات الدسمة يهضمها بشكل لا مثيل له.
- كما وجد أن عصير الرمان يشفي بعض أنواع الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر.

نقلاً عن بحث جامعي بإشراف الدكتور الزمجري- السعودية
وإذا أردتم الاطلاع على المزيد من فوائد الرمان يمكنكم النقر على هذا الرابط
http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=3753

وفاء حسن

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كوب من عصير الرمان.. يطيل عمرك!!

مُساهمة من طرف ربا المحمد في الإثنين مايو 24, 2010 3:25 am

أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان. وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية.
واستخدم الباحثون في التجارب التي أجروها حول عصير الرمان فئران تجارب طورت بواسطة هندسة جينية قابلة للإصابة بتجلط الشرايين، إذ تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، سقيت الأولى ماء والثانية عصير رمان.
ووفقا لما دلت عليه نتائج الدراسة فإن مجموعة الفئران التي استهلكت عصير الرمان طورت الإصابة بتجلط الشرايين بنسبة أقل بـ 54 بالمائة عن مجموعة الفئران التي لم تعط عصير الرمان.
ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.
والجدير ذكره أن المراكز في كل مكان في العالم تقوم بعمل التجارب على المواد الغذائية الطبيعية والتعرف على الفوائد التي يجنيها الإنسان إذا ما تناولها بانتظام أو من وقت لآخر.
وقد كشف عدد من الأبحاث دور المواد المسماة (فليفينويدات) على الجسم، وأنها تعمل كمضادات أكسدة قوية داخل الجسم، بدأ البحث عن هذه المواد في المواد الغذائية، وكانت سلسلة من الأبحاث التي تؤكد وجودها في عدد من النباتات والأزهار، وخص الشاي بعدد جيد من الأبحاث في هذا الجانب.
جديد اليوم اتّجه إلى الرمان، ووجد أنه زاخر بمركبات منع الأكسدة هذه، حيث وجد أنها فعالة بصورة جيدة لمنع أكسدة دهون البلازما (التي يعتقد أنها من أسباب تصلب الشرايين) نشرت الدراسة دورية التغذية الإكلينيكية وتمت الدراسة على أشخاص أصحاء وعلى حيوانات التجارب، حيث تم إعطاء الأصحاء عصير الرمان لمدة أسبوعين والحيوانات 14 أسبوعاً. وذلك بهدف معرفة تأثير عصير الرمان على أكسدة البروتينات الشحمية وتكدسها، وتصلب الشرايين عند الأصحاء أو حيوانات مصابة بتصلب الشرايين.
وجدت النتائج أن عصير الرمان يعمل على التقليل من تكدس البروتينات الشحمية الضارة بالجسم وأكسدتها عند المتبرعين الأصحاء. كما أنه يؤدي إلى تقليل حجم مشكلة تصلب الشرايين في فئران التجارب، وخلصت الدراسة بنتيجة مفادها أن لعصير الرمان مفعولاً قوياً كمضاد لتصلب الشرايين عند الأشخاص الأصحاء، وكذا عند الحيوانات المصابة بتصلب الشرايين. وهذا المفعول يرجع بصورة أساسية لوجود مضادات الأكسدة في الرمان.

اقرأ المزيد:

http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/025/025.htm

ربا المحمد

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الرمان

مُساهمة من طرف rola09 في الإثنين مايو 24, 2010 3:39 am

شكراً نور , نادين , فاطمة , ربا على هذا الموضوع الهام ..
و شكراً لك أنسة وفاء على هذه المعلومات الغنية و تصديقاً لمعلوماتك فإنه:

ورد ذكر الرمان في القرآن الكريم ، وما زال اليهود يستعملون الرمان في بعض طقوسهم الدينية ، عرف الرومان والاغريق والفراعنة الرمان ، وظهر ذلك في نقوشهم على جدران المعابد والمنحوتات . وأصل الرمان من آسيا وتحديداً إيران والهند ، وانتقل انتشاره من بر الشام ( سوريا ، الاردن ، فلسطين ، ولبنان ) الى شمال افريقيا ومصر وحوض الابيض المتوسط .

هنالك ثلاثة أنواع من الرمان:
1. الرمان الحامض : يستعمل كوب رمان بعد الغلي ويستعاض به عن عصير الحصرم.
2. الرمان المعتدل .
3. الرمان الحلو : وهو مفرط الحلاوة خصوصاً الذي ينتج في سوريا ولبنان ، وتذكر الكتب الاوروبية عن طريقة أكل الرمان الحلو في سوريا ولبنان ، وذلك بإضافة السكر وماء الزهر والورد الى حبيباته .

الاجزاء المستعملة في الرمان:

الثمرة ، القشر ، البذور



جذاك الله خير

rola09

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى